“مركز دراسات القانون والمجتمع يفتتح مؤتمر ختام المرحلة الثانية من مشروع تيسّر العدالة”

2024-02-14

افتتح مركز دراسات القانون والمجتمع بجامعة بنغازي مؤتمراً ختم به المرحلة الثانية من المشروع البحثي الذي يجريه حول “تيسّر العدالة”. وقد تعلقت هذه المرحلة بدراسات حول مؤسسات عدلية، رسمية وغير رسمية، من محاكم ونيابة عامة، ومحاماة عامة، ومجالس حكماء، في مختلف أنحاء ليبيا مثل بنغازي وشحات واجدابيا وزليتن وطرابلس وسبها، أجراها أكاديميون وممارسون من المختصين في القانون وعلم الاجتماع.
وقد تضمنت الجلسة الأولى التي أدارها أ.د. زاهي المغيربي كلمات افتتاحية لرئاسة الجامعة ألقاها وكيلها لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أ.د يحي لملوم، ومدير مركز دراسات القانون والمجتمع، د. سليمان إبراهيم وقد عرض الأخير خلاصات بدئية للمرحلة البحثية. ثم تلتها جلسة أدارها أ.د. نجيب الحصادي عرضت فيها د. جازية شعيتير ورقة بحثية قوّمت فيها أداء إدارة المحاماة العامة ببنغازي، وورقة أخرى عرض فيها أ.د عبد الكريم علي مصطفى نتائج دراسته لمجلس حكماء مدينة شحات. وتضمنت الجلسة الثالثة التي أدارتها د. جازية شعيتير أوراقاً بحثية حول القضاء الجنائي للمستشار د.المبروك الفاخري، والنيابة العامة – سبها للأستاذ إبراهيم الحضيري، والنيابة العامة – بنغازي للأستاذ فتحي عقيلة، ودائرة الجنايات بمحكمة استئناف بنغازي للدكتور طارق الجملي.
وقد أثرى الحضور المتنوع من أكاديميين وممارسين الحوار بملاحظاتهم واسئلتهم، وهو ما سيمكن الفريق القائم على المشروع البحثي من استكمال نتائجه وإعداد توصيات، يؤمل أن تعين على تجاوز ما كشف عن البحث من عوائق في طريق العدالة وتعظيم ما كشف عنه من فرص نجاح والبناء عليه، ما سيسهم في تيسير العدالة لطالبيها.

اخبار واعلانات ذات صلة

كلية القانون تشرع في استقبال طلبات الماجستير و الدكتوراه

كلية القانون تشرع في استقبال طلبات الماجستير و الدكتوراه

انطلقت صباح اليوم بمكتب الدراسات العليا لكلية القانُون إجراءات استلام طلبات الالتحاق بالدراسات العليا بالكلية في برنامج التخصص العالي والتخصص الدقيق "الماجستير - الدكتوراه" وذلك وفق الخطة والترتيبات المُسبقة من إدارة الكلية، وبحسب السقف الزمني والآلية المعتمدة في هذا...

قسمُ القانُون الجنائي يُناقش مُقترحات رسائل الماجستير بحضور رئيس الجامعة

عقدَ قسمُ القانُون الجنائي لكليّة القانُون،صبَاح يوم السبت حلقة علمية لمُناقشة وتقييم المُقترحَات المُقدّمة من طلبة الدراسَات العُليا بالقسم، ضِمنَ مُتَطلبَات درجة التَّخصص العَالي " المَاجستير" وقد عقدت الجلسة بمركز البحوث والاستشارات. و حضر جانبًا من فاعليات جلسة...

Share This

Share This

Share this post with your friends!